منتدى المغربي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّفنا بنفسك و تدخل الى منتدى المغربي. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه عن طريق الضغط على تسجيل وان كنت عضوا لدينا اضغط على دخول او كنت زائرا تود التجول بمنتدى المغربي اضغط على اخفاء


منتدى يهتم بكل ما في الحياة و كل ما يتعلق بالكائن البشري و ما يحيط به
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
انت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

اليومية الهجرية/ الميلادية
المواضيع الأخيرة
» رحلات السندباد
الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 5:39 من طرف Meemasweet

» جديد ألبومات زينة الداودية 2009
الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 14:39 من طرف algermorad

» مساعدة تقنية
السبت 29 يونيو 2013 - 14:48 من طرف adil_barnoussi

» جديد الألبومات الشعبية المغربية 2009
الخميس 14 مارس 2013 - 14:50 من طرف bastauf05

» كتاب نادر في مادة علوم المهندس للسنة الأولى علوم وتكنولوجيات كهربائية
الجمعة 18 يناير 2013 - 9:47 من طرف الربيع صهيب

» أوركسترا عسري في أجمل الأغاني المغربية الخالدة- الجزء الأول - و - الجزء الثاني -
الأربعاء 9 يناير 2013 - 9:01 من طرف kasano

» جميع ألبومات جــلال الحـمداوي 2009
السبت 1 سبتمبر 2012 - 10:58 من طرف مجنونة لميس

» جميع ألبومات الشـاب ميمـون الـوجـدي 2009
الأربعاء 2 مايو 2012 - 11:11 من طرف libya free

» متابعة الدراسة بفرنسا
الأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 8:08 من طرف bibo145

» أوركسترا عسري في أجمل الأغاني المغربية الخالدة - الجزء الثاني -
الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 1:46 من طرف chebhassan

GeoCity
المتواجدون الان
widgets
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 682
 
yasmin - 86
 
foot93 - 23
 
hassan - 18
 
mohamed - 15
 
adil_1993 - 13
 
خولة - 13
 
f313ma - 3
 
el rock - 2
 
salwa92 - 2
 
الرمز:
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
توقيت الصلاة بتوقيت الدار البيضاء
اعلانات منتدياتنا

شاطر | 
 

 في ظلال آية . . . متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير


ذكر العمر : 31
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمل او الوظيفة : مهندس

مُساهمةموضوع: في ظلال آية . . . متجدد   السبت 30 مايو 2009 - 9:24

في ظـلال آية ... لحـظـات إيمانية
في ظـلال آية ... إلتفاتة إلى كتاب الله
في ظـلال آية ... تفكـرفي كلام الله


في ظلال آية ... لتطمئن القلوب الحائرة بذكر الله (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) ... وترسو النفوس الحائرة على شواطيء الإيمان الآمنة.
في ظـلال آية ... جرعة إيمانية يومية (أو شبه يومية) نتناول فيها آية من كتاب الله نتفيأ ظلالها الوارفة ونستنير بهديها المنير ونسير على صراطها القويم ونتفكر في معانيها السامية ومضامينها الإيمانية... نقرأ كلام المفسرين حولها لنفهم مراد الله منها فليس كمثل كلام كلام وليس بعد بيانه بيان.
على بركة الله نبدأ ... والله الموفق



يقول الله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (9) إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11)" الاحزاب


كان هذا هو يوم الأحزاب ، يوم أن تحزبت أمم الكفر من المشركين واليهود والوثنيين على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام فتنادوا من كل حدب وصوب ، فاجتمع كفار مكة مع غطفان وبني قريضة وأوباش العرب على حرب المسلمين وجاؤا بجيوشهم الجرارة وبعددهم وعتادهم وكانوا زهاء إثني عشر ألفاً جاؤا ليقضوا على الإسلام ويمحوه من الوجود ، وربما كانوا يخططون لفرض نظامٍ عالمي جديد ! وأحاطوا بالمسلمين إحاطة السوار بالمعصم وضيقوا عليهم الخناق في المدينة ودب الرعب والذعر في الناس وظن كثيرون أن الهلاك واقع لامحالة وأنه لاقبل لأحد من المسلمين بهذه الأعداد ، ولكن المؤمنين كانوا واثقين من نصر الله فكان النصر العظيم من عند الله ، نصر جنده بمعجزة من عنده لم تصمد لها تلك الألوف المؤلفة ولم تستطع الوقوف في وجهها، فولت الأدبار وكان النصر للمؤمنين دون إراقة دماء ولا فقد أرواح ، فقد أرسل الله تعالى ريحا من عنده اقتلعت بيوتهم وكفأت قدورهم وأرسل عليهم الملائكة فزلزلتهم وألقت الرعب في قلوبهم ( ومايعلم جنود ربك إلا هو )
.
سبحان الله ! هكذا نصر الله يأتي في لحظة العسر ولحظة الشدة والضيق وبأهون الأسباب بل بما لايخطر على بال أحد ... ولكن أين الإيمان ؟؟ ياهل ترى هل تستطيع أكبر القوى وأعظم الجيوش والدول بما أوتيت من تكنولوجيا وأسلحة نووية وجرثومية وعابرات للقارات وأقمار تجسس ، هل تستطيع أن تثبت على سبيل المثال أما طوفان يرسله الله عليهم فيغرقهم هم وأسلحتهم ومعداتهم ؟! أو ريحا عاتية ذات أعاصير فتقتلعهم وتهلكهم ؟ أو حشرة صغيرة تفتك بهم فتلقيهم صرعى ؟!! إن الله قوي عزيز لايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء .
ثم عد إلى الآيات لترى التصوير القرآني البليغ في وصف حالة الخوف والهلع التي بلغت بالمسلمين في ذلك اليوم العصيب حينما تكالبت قوى الشر وتحالفت على حرب المسلمين وهم قلة لايتجاوز عددهم ثلاثة آلاف مجاهد أمام إثني عشر مقاتل جاؤا من كل حدب وصوب ( وإذ زاغت الأبصار ) أي مالت حيرةً وشخوصاً لشدة الهول والرعب (وبلغت القلوب الحناجر) أي زالت عن أماكنها من الصدور حتى كادت تخرج من الحناجر ( وتظنون بالله الظنونا) أي وكنتم في تلك الحالة الشديدة تظنون الظنون المختلفة وهي مجرد خواطر وإلا فهم مؤمنون بوعد الله ، ولكن المنافقين كانوا يظنون ظن السوء ويقولون ماوعدنا الله ورسوله إلا غرورا. (هنالك ابتلي المؤمنون) أي امتحنوا واختبروا ليتميز الصادق من المنافق ( وزلزلوا زلزالاً شديدا) أي وحركوا تحريكا شديداً حتى كأن الأرض تتزلزل تحت أقدامهم ، ولكنهم ثبتوا وسلموا أمرهم لله وقدموا أرواحهم فداءً لدين الله ، فلما علم الله صدق إيمانهم نصرهم بنصر من عنده (وماالنصر إلا من عند الله ) .وإن ينصركم الله فلاغالب له.
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يمن على المسلمين بنصر من عنده وأن يثبت أقدام المجاهدين في سبيله وأن ينصر الفئة القليلة على الطغمة الكافرة وأن يرد كيد الظالمين في نحورهم وأن يجعل الدائرة عليهم وأن يجعل بأسهم بينهم شديد وأن يرينا فيهم عجائب قدرته.


اللهم يامنزل السحاب وياهازم الأحزاب اهزم أحزاب الكفر، اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم ، اللهم إنهم لايعجزونك فاهزمهم شر هزيمة ياعزيز ياقوي ، اللهم لاترفع لهم راية واجعلهم لمن خلفهم آية ، اللهم أعلي راية الجهاد وأدحض أهل الزيغ والفساد ، اللهم امنن علينا بنصر تقر له عيوننا وتشف به صدور قوم مؤمنين إنك سميع مجيب وبالإجابة جدير. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وإلى اللقاء في وقفة قادمةباذن الله مع آية اخرى من كتابه العزيز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ظلال آية . . . متجدد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المغربي :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: